منتدى انت الاجمل
اهلا وسهلا اعزائنا الزوار يشرفنا حضوركم نرجو منك الاستمتاع والاستفاةدة

منتدى انت الاجمل

منتدى نسائي يتطرق لكل مايخص المراة بصفتها اساس للمجتمع . مختص في عرض اخر صيحات الموضة والازياء .المطبخ.الديكور.التجميل.المكياج .و الصحة وغيرها .
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 ملف شامل عن تحديد جنس المولود وكل مايتعلق بالاخصاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maria
ادارية
ادارية


الحمل
عدد المساهمات: 2211
العمر: 33
العمل/الترفيه العمل/الترفيه: الادارة
الموقع: منتدى انت الاجمل
تاريخ التسجيل: 11/07/2010
نقاط: 4613

مُساهمةموضوع: ملف شامل عن تحديد جنس المولود وكل مايتعلق بالاخصاب   الإثنين أكتوبر 10, 2011 11:27 pm



نظرا لكثرة التساؤل وكثرة المواضيع عن تحديد ومعرفة جنس الجنين جمعت لكم بعض المعلومات
ترجيح جنس الجنين
كيف يتحدد جنس الجنين ذكر أم أنثى؟يعتمد تحديد جنس الإنسان على تركيبة صبغاته الوراثية، بحيث تحتوى كل خلية فيه على 23 زوجاً من الكروموزومات (الصفات الوراثية) يشترك الرجال والنساء فى 22 زوجاً ويختلفا فى زوج واحد، فنجده فى الرجل X Y أما فىالمرأة فهو X X . تتميز بويضات المرأة باحتوائها دائماً على الصبغة X فقط بعكس الرجل حيث تحتوى نصف الحيوانات المنوية على الصبغة X والنصف الآخر على الصبغة Y، وفى حالة ألتقاء البويضة X بالحيوان المنوى X كان المولود أنثى أما إذا التقت بالحيوان المنوى Y كان المولود ذكراً. إذا الرجل هو المسئول عن جنس الجنين هذا الرأى صحيح بنسبة عالية، ورغم أن حيامن الرجل هى التى تحدد جنس الجنين أى أن الرجل له المسئولية الأولى إلا أن العوامل المختلفة داخل المهبل والرحم تؤثر كذلك فى حركة الحيوان المنوى ونشاطه، فالتغير فى درجة حموضة وقلوية المهبل قد يدعم حركة الحيوانات المنوية المذكرة أو المؤنثة مما يجعل دور المرأة لا يمكن إغفاله.
هل قلة الخصوبة فى الرجل تؤدى إلى إنجاب الإناث؟
هناك نظريات طبية تقول بأن الرجل الذى يعانى من ضعف فى تركيب السائل المنوى مثل نقص عدد الحيوانات المنوية أو حركتها تكون فرص إنجاب الإناث عنده أكبر والعكس، ونحن نرى ذلك فى عيادتنا دائماً وخاصة لدى الرجل المصاب بدوالى الخصية مثلاً والتى تؤثر تدريجياً على خصوبته فهو يبدأ بإنجاب الذكور ثم الإناث قبل أن يعانى من عدم القدرة على الإنجاب، ولكن كل هذه الملاحظات الطبية لا تنطبق بالضرورة على كل الحالات.
ماذا عن الوصفات الشعبية لترجيح جنس الجنين؟
منذ القدم والإنسان يفكر فى كيفية إنجاب طفل ذكر أو أنثى وفى الحديث الشريف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا علا ماء الرجل ماء المرأة أذكر بأذن الله" وبالنسبة للوصفات الشعبية فهناك طرق ومورثات لكل أمة بعضها مشترك والآخر يختص بتاريخ كل أمة، فاستخدام توقيت الجماع بالنسبة للتبويض هو أحد هذه الطرق التى تستخدمها بعض السيدات واستخدام الغسول المهبلى لتغيير حموضة وقلوية المهبل طريقة أخرى وكذلك فاستخدام بعض الأغذية التى تغير فى تركيب إفرازات المهبل وعنق الرحم هى أحد الطرق المستخدمة، وفى الصين يتم استخدام الجداول للشهور القمرية والسنين الصينية حيث يعتقد بأن مواليد بعض الشهور يكونون فى الأغلب ذكور وفى شهور أخرى يكون معظمهم إناث.
وبصفة عامة فأن نتائج هذه الطرق جميعاً نتائج ضعيفة لا يمكن الاعتماد عليها خاصة عندما تكون هناك حاجة طبية ملحة لترجيح جنس معين فى الأجنة، أو بعد تكرار إنجاب أكثر من طفلين من نفس الجنس لدى الأسرة.
ما هي وسائل اختيار جنس المولود ؟
أولا : الغذاء .



أثبتت الأبحاث (( Rajan S. Joshi بأن تغذية المرأة كان لها تأثير في عملية اختيار جنس المولود . وذلك بتأثيره على المستقبلات التي ترتبط بها الحيوانات المنوية في جدار البويضة , والتي عن طريقها تخترق الجدار ويحدث التلقيح . إن للتوازن الأيوني للصوديوم والبوتاسيوم مقابل الكالسيوم , والمغنيسيوم تأثير حيوي على هذه المستقبلات مما يؤدي إلى حدوث تغييرات على مركبات الجدار والذي بدوره يؤثر على انجذاب الحيوانات المنوية الذكرية أو الأنثوية .


عن تأثير هذه الأيونات بصورة مبسطة فان زيادة نسبة الصوديوم والبوتاسيوم في الغذاء وانخفاض نسبة الكالسيوم والمغنيسيوم يحدث تغييرات على جدار البويضة لجذب الحيوان المنوي الذكري ( Y-sperm) واستبعاد الحيوان المنوي الأنثوي (X-sperm) وبالتالي نتيجة التلقيح تكون ذكرا




والعكس صحيح فان زيادة نسبة الكالسيوم والمغنيسيوم في الدم وانخفاض الصوديوم والبوتاسيوم يجذب الحيوان المنوي الحامل للكروموسوم الأنثوي (X-sperm ) ويستبعد الحيوان المنوي الحامل للكروموسوم الذكري (Y-sperm) وبالتالي تكون نتيجة التلقيح والحمل أنثى


ولإتباع هذه الطريقة فعلى السيدة إتباع حمية غذائية لمدة زمنية لا تقل عن الشهرين تدعم بها المخزون الغذائي الذي يشجع الجنس المرغوب به ونرفق جدولا غذائيا يوضح المصادر الغذائية للكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم.





ثانيا : توقيت الجماع.



وتعتمد هذه الطريقة على الخصائص الفيزيائية للحيوانات المنوية التي تختلف فيها الحيوانات المنوية الذكرية عن الأنثوية، بحيث وجدت الأبحاث أن الحيوان المنوي الذكري خفيف الوزن , سريع الحركة ولكنه يعيش فترة قصيرة من الزمن , في حين أن الحيوان المنوي الأنثوي ثقيل الوزن بطيء الحركة ويعيش لفترة زمنية أطول . وبناء على ذلك فانه يمكن بتحديد موعد الاباضة لدى السيدة التدخل نسبيا بتهيئة التوقيت المناسب للجماع لتكون النتيجة الجنس المرغوب به . فمثلا اذا حدث الجماع مباشرة بعد حدوث الاباضة فان الكفة ترجح للذكورة والعكس صحيح .


تجدر الإشارة بأن هذه الطريقة لوحدها لا تزهو بفرص نجاح عالية ولكن اذا كانت مرتبطة بالحمية الغذائية المناسبة فانها تحسن فعاليتها جدا ، ويجب كذلك حساب موعد الإباضة بدقة لأنه يختلف من امرأة لأخرى وفي نفس المرأة من شهر لآخر.



ثالثا : الوسط ألحامضي والقاعدي .



وهذه أمور غدت حديث المجتمع العام إذ أصبح من المتعارف عليه أن الوسط ألحامضي هو أكثر ملائمة للحيوان المنوي الأنثوي والوسط القاعدي يناسب الحيوان المنوي الذكري , واعتقد الناس بأن أنواع الغذاء تلعب دورا بهذا الصدد وذلك بنتائج عمليات الأيض للأغذية المختلفة والتي تعطى أوساطا حمضية أو قاعدية وهذا الأسلوب لم يحقق نتائج مشجعة على عكس الحمية الغذائية التي تغير من مدى استقبالية البويضة للحيوان الذكري أو الأنثوي والمذكورة سابقا , كما ساد الاعتقاد بأن عمل دش مهبلي حامضي أو قاعدي يمكن أن يغير من الوسط وهذه الطريقة غيرت فرص النجاح إلى ما يقارب 5 % وهي نسبة لا يمكن تجاهلها , الا أنه يجب التنويه بأن هذه المحاليل المستخدمة يجب أن تكون محضرة بدقة ويمكن الحصول عليها من الصيدليات المختلفة لا أن تحضر منزليا كدش بيكربونات الصوديوم المتعارف عليها والتي قد تلعب دورا سلبيا حتى على خصوبة المرأة والقدرة على الإنجاب .


* كيف يمكن إتباع طريقة الحمية الغذائية وتوقيت الجماع تحت الإشراف الطبي بالاستعانة بالدش المهبلي ؟



لاتباع هذه الطريقة فان على السيدة إتباع الحمية الغذائية لدورتين شهريتين متتاليتين تسبق الدورة الشهرية التي سيتم تطبيق البرنامج خلالها ، وقبل الابتداء بالبرنامج الغذائي فان الفحوصات التالية ضرورية :-


1) مستوى الصوديوم بالدم ، ومستوى البوتاسيوم للراغبين بإنجاب الذكور .


2) مستوى الكالسيوم بالدم ومستوى المغنيسيوم للراغبين بإنجاب الإناث.


وعلى السيدة الاستمرار بهذه الحمية الغذائية لحين حصول الحمل .


وخلال الدورة الشهرية التي سيتم بها تطبيق المحاولة ترصد الإباضة لدى السيدة ويحدد لها وقت الجماع المناسب للجنس المرغوب به فعلى سبيل المثال وبناء على ما ذكر سابقا إذا كان الزوجان يرغبا بإنجاب أنثى يحدد وقت الجماع ب 24 ساعة قبل الإباضة أما إذا كانت الرغبة ولد فيحدد الجماع ليكون بعد الإباضة مباشرة وهذا تفسره الخصائص الفيزيائية للحيوانات المنوية التي تم الشرح عنها سابقا... ويمكن الاستعانة بالدش المهبلي ألحامضي في حالة الرغبة بإنجاب بنت أو القاعدي للمساعدة على إنجاب الذكر شريطة أن يكون المحلول مجهز بطريقة طبية . وذلك بعمل الدش قبل الجماع بنصف ساعة .


طبعا اغلب النساء تتبع هذه الطرق ولكن تبقى مشيئة الله فوق كل هذا العلم وهذه التطورات




تحليل الحمل


كيف يحدث الاخصاب والحمل ؟؟؟

تحدث عملية التلقيح عادة بوجود البويضة وقت الاباضة او خلال 24ساعة من حدوث الاباضة ووجود الحيوانات المنوية حيث تستطيع العيش الحيونات المنوية للمدة تصل من 3-5ايام ...وفي بعض الحالات النادرة تستطيع العيش للمدة تصل الى6-7ايام ...المهم تلقح البويضة في الثلث الاول لقناة فالوب ثم تبقي هناك حوالي 3-4ايام وهي تنقسم حتى تصل الى

مرحلة الmorula stage حيث يكون عدد الخلايا فيها 8-32خلية ثم تبدا بالتحرك ناحية الرحم او باتجاه الرحم وتسبح ببطء حتى تصل بعد 72ساعة ...وفي حاولي اليوم السادس تبدا بالدوران وناحية جزء فيها بعد تكون الانقسامات يعرف هذا الجزء بdeciduaوتبدا بالانغراس في جدار الرحم لتكون اول رابط بين البويضة الجنين وبطانة الرحم الام ...وتعرف هذه العملية بالتعشيش implantationوتكون اول رابط بين الام والجنين earliest embryo-maternal interactionعبر افراز هرمون يعرف human chorionic gonadotropin وهو هرمون الحمل الذي يظهر في التحليل HCGوعادة مايظهر في تحليل الدم اولا من بعد حدوث الاخصاب والانغراس مباشرة اي من 7-10 ايام من حدوث التلقيح او الاباضة والتلقيح ...وفي البول من بعد حدوث التلقيح حوالي من 10-14يوم حسب حساسية جهاز التحليل ...حيث يكون الدقيق يقيس بوجود الهرمون في البول بمعدل اقل عن 20IUM/L

ماهو تحليل الحمل المنزلي؟؟

هو عبارة عن تحليل لتقصي وجود هرمون الحمل hCG. في البول والذي تنتجه المشيمة في اول ايامها لدلالة على وجود الحمل .
متى يمكن اجراء هذا النوع من التحاليل؟؟؟
في العادة لن تظهر النتيجة إلا بعد حدوث الإباضة OVULATIONاولا ومن ثم حدوث التعشيش IMPLANTATIONمن بعد حدوث الإباضة ب7أيام وستظهر نسبة الهرمون أولا في الدم ومن ثم في البول ,لذلك يفضل عمل التحليل بعد حوالي 10-12 من حدوث الإباضة على حسب طول الدورة لدى المرأة فمثلا إذا كانت الدورة لديك تأتي كل 28 يوم هذا معنها ان الاباضة لديك في اليوم ال14 وفي حالة حدوث تلقيح او اخصاب يحدث التعشيش بعده ب7-10حسب الاباضة اذا تقدمت او تاخرت كم يوم اي 14+10=24هو يوم التعشيش ومن بعدها تبدأ المشيمة بارسال اول علامات الحمل وهو هرمون الحمل hCG
وعادة ما يكون معدل الهرمون في الدم أولا حوالي ال25mIU ..بعد حدوث الاباضة ب10ايام اي في اليوم ال24من الدورة ...
من ثم يتضاعف كل يومين اي بعد يومين يصل الى 50mIU..هذا في اليوم ال12من حدوث الاباضةويكون حوالي في اليوم ال26من الدورة
ويكون 100mIU....في اليوم ال16من حدوث الاباضة وهو يعادل اليوم المنتظر لنزول الدورة 28من الدورة
ويكون حوالي 200mIU....بعده بيومين اي في اليوم ال30اي بعد تأخر الدورة بيومين ويمكنك اجراء التحليل بعد تأخر الدورة بيومين لأن أغلبية أنواع تحليل الحمل تكون حساسة للمعدل هرمون الحمل عندما يكون بمعدل 50mIU...لكن لتفادي اي خطأ في النتائج ولعدم معرفة وقت الاباضة بدقة صحيحة يمكنك الانتظار حوالي الأسبوع الى 10أيام من تأخر الدورة حتى تكون النتيجة قطعية وتكون نسبة الهرمون قد تضاعفت ووصلت لمستوى غير مشكوك به وايضا في حالات الاباضة المتأخرة قد تعطيك نتائج غير صحيحة إذا فحصت مبكرا ....

كيفية اجراء التحليل :

اولا يجب عليك اتباع التعليمات في النشرة المرافقة للجهاز التحليل من ناحية الوقت المناسب لاجراءه والزمن المطلوب للظهور النتيجة ..
عادة مايجرى هذا الاختبار عن طريق MID STREAM URINE.وهي عبارة عن التبول في البداية لبضع قطرات ومن ثم توجيه قطعة الاختبار نحو مجرى البول للمدة 5ثواني حتى تمتص العينة كمية البول المطلوبة لاجراء التحليل ....
وعادة يفضل عمل التحليل في اول الصباح عند الاستيقاظ من النوم لان كمية الهرمون تكون مركزة وتعطي نتائج أدق ..
او الانتظار للمدة أربع ساعات بعد الذهاب الى الحمام للتبول ..وكلما كان الوقت أطول من تاريخ حدوث الاباضة او تأخر الدورة كلما احتجت الى وقت اقل من احتباس اوعدم الذهاب الى الحمام للوقت اقل اي أقل من اربع ساعات حيث يكون تركيز الهرمون أعلى ولايحتاج الى انتظار اطول للتجميع او امساك عن التبول فترة طويلة ...

كيفية قراءت نتيجة التحليل :

كما ذكرت من قبل يجب التقيد بالتعليمات مع النشرة المرفقة للتحليل والالتزام بالوقت المحدد وأغلبية التحاليل تضع زمن معين وهو من 5-10دقائق ولايجب التجاوز عن ال10دقائق الى ال15دقيقة كأقصى حد ...

الأغلبية العظمى من أجهزة التحليل المنزلي تحتوي على نافذتين :

النافذة الاولى تعرف بنافذة التحكم CONTROLوهي تعطيك معلومات بأن طريقة اجراءك للتحلي صحيحة عندما تظهر اولا
النافذة الثانية تعرف بنافذة النتيجة TEST.وبغض النظر عن لون وسماكة الخط الظاهر طالما ظهر في الوقت المحدد للاختبار حتى لو كان خفيف يعني ان هناك حمل والنتيجة ايجابية

بعض التحاليل تحتوي على علامة سالب او ناقص MINU-.او موجب زائد PLUS+كنتيجة لتحليل حيث تعتبر علامة سالب (-)عبارة عن عدم وجود حمل ,بينما يعتبر وجود العلامة الموجبة (+)بغض النظر عن مدى اغمقاق الخط يعتبر علامة موجبة للحمل طالما ان الاختبار في تم خلال الزمن المسموح به ..
وهذه النتيجة السلبية



وإاليك أختي بعض الأسئلة التي تتبادر الى ذهنك مع الإجابات عليها :

مامدى دقة التحليل المنزلي للحمل ؟

تصل دقة اختبارات او تحاليل الحمل المنزلية الى 97-99%على حسب نوع الاختبار
ماهو أنسب وقت لحمل تحليل الحمل المنزلي ؟
أنسب وقت كما شرحت سابقا بعد حدوث الإباضة بحوالي 7-14يوم في حالة المراة التي دورتها منتظمة ومتابعة لإباضة اما في حالة المراة التي لاتتابع الاباضة او قد تحدث لديها اباضة متأخرة فيفضل الانتظار حوالي الأسبوع من تأخر الدورة لديها حتى يصل معدل هرمون الحمل الى المستوى المطلوب لظهوره في نتيجة التحليل

لقد أجريت التحليل وكانت النتيجة سالبة لكني عدت بعد ساعة او اكثر وشاهدت خطا اخر خفيف جدا فهل هذا يعني حمل ؟؟

هناك احتمالين واردين :
الأول انه قد تكونين حامل لكن نسبة الهرمون الحمل غير كافية اي في بداية الحمل وقد اجريت الاختبار مبكرا لذلك يمكنك اعادة الاختبار بعده ب3أيام او حتى اجراء تحليل الدم للهرمون الحمل
الاحتمال الثاني وجد خط يعرف ب EVAPORATION LINEوهو عبارة عن خط متبخر يعطي نتيجة موجبة مع عدم وجود حمل عند ترك التحليل زيادة عن الوقت المسموح به لقراءت النتيجة وهذا معنها عدم وجود حمل ويبقى ان تعيد الاختبار بعد 3أيام كما ذكرت ...

هل تحليل الدم يعتبر أدق من تحليل البول للهرمون الحمل؟؟


نعم يعتبر أدق وهناك نوعان من تحليل الدم للهرمون الحمل :
1-الأول يعطيك نتيجو وجود الحمل او عدمه ويعرف بqualititative hCG.وهوليس أكثر حساسية من تحليل البول لهرمون الحمل
2-الثاني وهو الأدق فهو يعطيك نسبة وتضاعف كمية هرمون الحمل في الدم مما يؤكد وجود الحمل وايضا مدى تقدمه ونموه ويعرف ب beta hCGquantitative blood test.ويعتبر أدق من الأول ومن تحليل البول للحمل لأنه يستطيع قياي أقل معدل للهرمون الحمل في الدم

هل تؤثر علاجات وأدوية الخصوبة على نتائج التحليل كالكلوميد ؟


لا,لاتؤثر على نتيجة تحليل اختبار الحمل المنزلي فقط الإبرة التفجيرية لأنها تحتوي على هرمون المشابه لهرمون الحملhCG

هل يمكنني استخدام تحليل الحمل المنزلي بعد أخذ الأبرة التفجيرية PREGNYL,NOVAREL,PROFASI؟؟؟

نعم يمكنك لكن يجب عليك الإنتظار حوالي 7-14يوم من اخرة ابرة اخذتها وعلى حسب الجرعات:
يمكنك عمل التحليل بعد 14من اخذ حوالي 10000IU
يمكنك عمل التحليل بعد10 ايام من اخذ حوالي 5000IU
يمكنك عمل التحليل بعد 7ايام من اخذ حوالي 2500من الابرة

هل يؤثر أخذ البروجسترون كحبوب على نتيجة الحمل ؟؟


لايؤثر لانه هرمون اخر غير هرمون الحمل ويختلف عنه

هل يؤثر أخذ المضادات أو الأدوية المسنة لألم على نتيجة التحليل ؟؟


لاتؤثر أي أدوية يغض النظر عن نوعها او استخداماتها سواء أكانت من مضادات او مسكنات او حبوب منع الحمل وغيرها على نتيجة ظهور تحليل الحمل

هل يؤثر وجود التهاب في البول على نتيجة تحليل الحمل ؟

لا لايؤثر

هل يؤثر الضغط النفسي على نتيجة التحليل ؟؟

لالايؤثر ...


_______________________






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://antielajemal.almountadaalarabi.com
 

ملف شامل عن تحديد جنس المولود وكل مايتعلق بالاخصاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى انت الاجمل ::  :: -